ورشة تأسيسيّة للسّرد النثريّ بإدارة: علاء حليحل

يسرّني الإعلان عن افتتاح ورشة كتابة جديدة، تختصّ بالسّرد النثريّ/ الدراميّ.

تشكّل هذه الورشة تأسيسًا للقدرات السّرديّة المهنيّة، وتطوير الأفكار الكتابيّة للمشاركات والمشاركين فيها، من خلال عشرة لقاءات جماعيّة مكثّفة، تعنى بالتأسيس النظريّ والمهنيّ. بموازاة ذلك، ستحوي الورشة مرافقة فرديّة لكلّ مشترك(ة) مع مدير الورشة، بغية صقل وتطوير الأفكار والتوجّهات الخاصّة بكلّ مشروع شخصيّ.

تشمل الورشة تأسيسًا لأنواع الكتابة النثريّة، مثل: الرواية، والقصص القصيرة، والنصوص المسرحيّة أو السينمائيّة، وكتب الأطفال/ الشبيبة، والمضامين السّرديّة للشبكات الاجتماعيّة.

  • تسعى الورشة لتحقيق هدفيْن أساسيّيْن:
  1. تعزيز وتمكين المهارات المهنيّة الأساسيّة والنظريّة لفهم وممارسة مبادئ المبنى السّرديّ النثريّ، عبر التركيز على مفهوم السّرد وتطوّره؛ بناء الشخصيّات وبلورتها؛ صياغة واستخدام الحوارات؛ والسّرد الدراميّ المتصاعد.
  2. الهدف الثاني للورشة توفير بيئة داعمة ومحفّزة للمشاركات والمشاركين، تُمكّنهم من فحص المشاريع التي يعملون عليها، أو التي يرغبون بتطويرها، وذلك من خلال تبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر حول الكتابة ذاتها كفعل خلّاق وإبداعيّ، وحول المقترحات العينيّة الخاصّة بكلّ مشروع.
  • مسار الورشة:

1) تُعقد اللقاءات في عكّا على مرحلتيْن: المرحلة الأولى بوتيرة لقاء أسبوعيّ (5 لقاءات)، والمرحلة الثانية بوتيرة لقاءيْن في الشهر (5 لقاءات). مُدّة كلّ لقاء 3 ساعات، من 17:00 – 19:30، (مع استراحة).

2) تواريخ اللقاءات:

27 أيلول (سبتمبر) 2022

3 + 11 + 18 + 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2022

8 + 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022

6 + 20 كانون الأول (ديسمبر) 2022

3 كانون الثاني (يناير) 2023

3) المشاركة في الورشة لمناطق 48 هي مشاركة وجاهيّة (باستثناء الحالات الخاصّة)، ويمكن الانضمام إلى الورشة من خارج هذه المناطق (الضفة وغزة والعالم العربي) عبر الزوم.

4) يجب الالتزام خلال الورشة بقراءة كلّ الكتب والنصوص ومشاهدة كل المقاطع/ الأفلام التي تدخل ضمن التحضير للقاءات المتتالية، إلى جانب إنجاز المهام العامّة والخاصّة بكلّ مشروع.

  • مضامين الورشة:
  1. الصوت الشخصيّ: من أنا؟ لماذا أكتب؟ ما هو الصوت “الخاصّ” والأسلوب المتفرّد؟
  2. البحث والاستقصاء (ريسِرتش) كوسيلة أساسيّة لفهم المشروع والاشتغال عليه.
  3. الصّراع: عن القلق والسّعي إلى الهدف كأساس لكُلّ دراما.
  4. أين القصّة؟: تحديد ملامح الحبكة والشخصيّات وفهم الروابط بينها.
  5. كيف نروي القصّة: جانرات وتقنيّات؛ تفكيك المبنى السّردي الثلاثيّ واستخدامه لسرد القصّة المَرغوبة.
  • جمهور الهدف:
  1. كُتاب/ كاتبات لهم تجربة سابقة في الكتابة السّرديّة، ويبحثون عن إطار عمل مُلزم ومشجّع على الكتابة وتطوير الأفكار لعمل جديد.
  2. كُتاب/ كاتبات هواة لم يُنجزوا مشروعًا كتابيًّا سرديًّا حتى الآن، لكنّ لديهم مشروع كتابة يرغبون بتطويره.
  3. ناشطون/ ناشطات في مجالات الإنتاج المختلفة (ممثلون/ات ومخرجون/ات؛ طُلاب مسرح وسينما…)، وفي مجالات الإنتاج الرقميّ.
  • شروط التسجيل والانضمام:
  • على كل معنيّ/ة بالمشاركة أن يقدّم مشروعًا سيعمل على تطويره أو بلورته خلال الورشة. لن يُقبَل أيّ متقدّم(ة) لا يملك مشروعًا كهذا. ليس من الضروريّ أن تكون فكرة المشروع مبلورة بشكل تامّ، ويمكن تقديم عدّة فقرات توضيحيّة حول الفكرة، أو نصوص مكتوبة، أو أجزاء من المشروع المَنْوي الاشتغال عليه.
  • يجب على كلّ متسجّل(ة) إرسال الموادّ المتعلقة بالمشروع الذي يعمل عليه ويريد تطويره خلال الورشة من خلال الرابط المخصّص للتسجيل والوارد أدناه: تعبئة استمارة التسجيل؛ إرفاق نصوص أو مسودّات تتعلّق بالمشروع؛ وأيّ نصّ (أو مواد بصريّة) يراه/ تراه المتقدّم/ة مفيدًا لفهم المشروع وتقييمه.
  • سيجري اختيار المشاركين(ات) بناءً على متانة فكرة المشروع المقدَّم للورشة، وفقًا لتقييم مدير الورشة.
  • افتتاح الورشة منوط بقبول 6 مشاركين(ات) على الأقل.
  • تكلفة المشاركة في الورشة 1,500 ش.ج.
  • الموعد الأخير لإرسال طلبات الانضمام 15 أيلول/ سبتمبر 2022، وتُرسل الرّدود للمتقدّمين(ات) حتى موعد أقصاه 20 أيلول/ سبتمبر.

رابط استمارة التسجيل ورفع المرفقات: هنا .


علاء حليحل

من مواليد قرية الجشّ بالجليل الأعلى ومُقيم في عكّا. حاصل على البكالوريوس (BA) في الإعلام الجماهيريّ والفنون الجميلة من جامعة حيفا، وشهادة الدبلوم في كتابة السيناريو من “مدرسة السيناريو” في تل أبيب. شارك في ورشة عمل سنوية في كتابة السيناريو في مراكش، في مشروع MFD في إطار EUROMED AUDIOVISUAL ، وورشة عمل للكتابة المسرحية في مسرح “رويال كورت ثياتر” في لندن.

أسّس عام 2016 مشروع “دفيئة حكايا” لتطوير أدب الأطفال بالعربيّة ويُديرها حتى الآن. عمل لسنوات طويلة في الصحافة وهو المُحرّر المؤسّس لموقع قديتا للثقافة والفنون. عمل محاضرًا للكتابة المسرحيّة في قسم المسرح بجامعة حيفا، ومحاضرًا في كلية سابير في المسرح العربيّ والفلسطينيّ، يبدأ في 2023 بتدريس مساق الكتابة الإبداعيّة في قسم اللغة والأدب العربيّ بجامعة حيفا.

من مؤلفاته الأخيرة رواية “أورفوار عكا”، والمجموعة القصصيّة “كارلا بروني عشيقتي السّريّة”، وللأطفال له: “علاء الدين والمصباح السحريّ”، و”جوقة زينة”، و”الخالة زركشات تبيع القبّعات”، و “يوم طار الفيل”.

كتب سيناريو الفيلم الطويل “أموات يافا” مع جلعاد عفرون (2019)، وسيناريو الفيلم الطويل “الإرث” (2010). وأنجز في المسرح كتابات وترجمات عديدة آخرها: “مش دافعين، بدناش ندفع” (ترجمة)، و”عودة دون كيشوت” (ترجمة)، و”المشخّصاتي” (كاتب شريك)، و”طه” (دراماتورج)، و”سمّ الزعتر” (تأليف)، و”خبر عاجل” (تأليف)، و”الجندي المخلص بالتأكيد” (تأليف)، و”دياب” (تأليف). وللأطفال: “علاء الدين والمصباح السّحريّ” (إعداد وإخراج)، و”جحا والبهلول”، و”خُفّ السّلطان”.

حصل على العديد من الجوائز، منها مؤخرًا: مرشح ضمن القائمة القصيرة لجائرة سابير الأدبيّة عن رواية “أورفوار عكا”، 2019؛ جائزة غسان كنفاني للقصة القصيرة، مؤسسة فلسطين الدولية، 2012؛ مسابقة “بيروت 39 ،” 2009؛ أحد المرشحين الأربعة النهائيين في مسابقة “رولكس” الدوليّة الأدبيّة؛ والعديد من جوائز الكاتب الشاب لمؤسّسة عبد المحسن القطان.

له تجربة وخبرة كبيرتان في التدريس والدراماتورجيا والاستشارة، منها: عمل محاضرًا ومُرشدًا للكتابة الأدبيّة والدراميّة، في مسارح ومؤسّسات ثقافيّة؛ مستشار فنيّ ودراماتورج في ورشة “ساندانس” المسرحيّة، الولايات المتحدة؛ مُحاضر للكتابة الدراميّة في قسم المسرح بجامعة حيفا؛ مدير ورشات الكتابة في مهرجان مسرحيد، 2010؛ مستشار وقارئ سيناريوهات في عدّة صناديق سينمائيّة؛ وشغل مهام عضو لجنة التحكيم لجائزة الكاتب الشاب في مؤسسة عبد المحسن القطان عام 2021، وعضو لجنة تحكيم في مؤسسة “آفاق” عام 2021.

تعليقات (0)
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *