فاز الكاتب والسيناريست علاء حليحل،( حيفا ) مساء أمس السبت، بجائزة أفضل سيناريو من 50 دقيقة عن سيناريو “الإرث”، وذلك ضمن مسابقة “السيناريوهات على إسم آدم فلينت”، التي نُظمت ضمن المهرجان الدولي لأفلام طلاب السينما في إسرائيل والعالم. وهذه هي السنة الأولى التي تُنظّم بها هذه المسابقة، التي بادرت لها عائلة فلينت، تخليدًا للشاب آدم فلينت الذي انتحر وهو في التاسعة عشرة من عمره أثناء خدمته العسكرية، لعدم تمكنه من التأقلم مع ظروف العسكرة والآليات الحربية. وتبلغ قيمة الجائزة 12 ألف شيكل، بالاضافة إلى تمويل مُوجِّه سيناريو مهني يعمل مع الكاتب على إعداد صيغة مُطوَّرة من السيناريو، إلى جانب تعهّد عائلة فلينت والقناة الثانية للتلفزيون بعمل ما أمكن لإنتاج هذا السيناريو وإخراجه إلى النور.

وكان حليحل أنجز هذا السيناريو قبل سنتين كمشروع إنهاء في “مدرسة السيناريو في تل أبيب”، وكان حصل وقتها على الجائزة الثانية عنه في مسابقة الإنهاء. وقد سوّغت لجنة التحكيم، التي رأستها المنتجة يافا أورنشطاين، قرارَها بما يلي: “هذا سيناريو متقن الكتابة، يحوي مواقف درامية ومشاهد مشحونة. وهو يستعرض قصة مثيرة، ويفتح أبوابًا على عالم غير معروف لغالبية المشاهدين ولا يحظى بتمثيل كبير على الشاشة، ولكن مع ذلك، لا يتوانى عن طرح النقد تجاه هذا العالم. ومن الواضح أن الكاتب مُلمٌ بأدواته باقتدار”.

ويروي سيناريو “الإرث” قصة عائلة طالب الموسعة التي تعيش في قرية جليلية هادئة، تتقاطع فيها قصص متشعبة في مركزها الأب الذي يحتضر ويحاول إصلاح ما أمكن من وضع العائلة المتفكك؛ وقصة الإبنة الأصغر هاجر التي تصر على الزواج من حبيبها المسيحي؛ والمؤمرات والدسائس التي يحيكها الأخوة والأخوات الكبار مع زوجاتهم وأزواجهنّ للحصول على ما أمكن من الإرث الكبير الذي سيخلفه الأب المحتضر! والنهاية طبعًا مليئة بالمفاجآت…

(نشرت هذه المادة في موقع ’عرب48’’ بتاريخ 13 حزيران 2004)

Related Posts

  • 50
    ومنذ صباح اليوم (الأحد) والاعلام الاسرائيلي -مشحونًا من جانب المؤسسة الاسرائيلية- يبثّ سهام تحريضه نحو "حزب الله" ونحو سوريا. وكأنّ اسرائيل استيقظت اليوم صباحًا لتكتشف ولأول مرة في حياتها، أنّ مقر "الجهاد الاسلامي" في دمشق (يا ويلاه!)، ولذلك يجب معاقبة سوريا على ذلك. ناهيك طبعًا عن تسليط التحريض وبكثافة على…
    Tags: تل, أبيب, إلى, إسرائيل, وهذه, ولكن, جانب, طبعًا, حليحل, ثقافة
  • 46
    تهادتِ الحافلةُ الحافلةُ بالركّاب وهي تتوقفُ عند المحطة القادمة، من دون أن يعرفَ كيف سيدخل كلُّ هذا الجمع الواقفِ عند المحطة، إلى هذه الحافلةِ الحافلةِ بالركابِ. أزاح رأسه صوبَ الشباك، ونظر صوب الجمع الواقف عند المحطة القادمة وتساءل عما إذا كان السائق سيتوقف وسيفتح البابَ لهم، رغم الاكتظاظ الكبير. ثم…
    Tags: أن, إلى, قصة, حليحل, علاء, ثقافة, أدب
  • 43
    نُشرت هذه الشهادة الأدبية في مجلة الدراسات الفلسطينية، عدد 96، خريف 2013، ضمن ملف خاص تحت عنوان “نحو أدب فلسطيني جديد” علاء حليحل لسوء حظيّ الشديد، كانت طفولتي سعيدة. ليست لديّ ذكريات دراماتيكية ولا قصص محزنة تختزل الوجع الإنسانيّ كي أرويه للعالم وأبتزّ تضامنه (وأبيعه نسخًا كثيرة من الروايات). أقول…
    Tags: أن, إلى, حليحل, علاء, ثقافة, أدب
  • 43
    وقصص علاء حليحل التي جمعها تحت عنوان مثير "قصص لوقت الحاجة" وصدرت عن دار الآداب في بيروت بعد أن فازت بجائزة القصة القصيرة التي نظمتها مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن برنامجها للثقافة والعلوم، من هذا النوع الذي يُثير ويشدّ ويطرح الأسئلة ويصعب القبض عليه فيما لو أردت الوقوف على سر…
    Tags: أن, إلى, علاء, حليحل, الأولى, قصة, قصص, ثقافة, أدب
  • 43
    أثار حدثان اثنان الرأي العام في إسرائيل وفي العالم العربي والإسلامي، يصبّان في نفس العنوان، رغم كونهما طرفين قد يُرى إليهما أنهما بعيدين: إعادة بناء جسر باب المغاربة المحاذي للمسجد الأقصى في القدس، وتعيين دانيئيل فريدمان وزيرًا للقضاء في إسرائيل؛ ففي الحالتين يدور الصراع حول: "من هو السيد؟".
    Tags: إسرائيل, إلى, أن, عرب, علاء, حليحل, ثقافة, أدب